ما هو ملف Sitemap؟ كيفية إنشاء ملف Sitemap في ووردبريس؟

تم نشرها من قبل : مرجع ووردبريس | في قسم موضوع غير مصنف | آخر تحديث : الأحد يوليو 18, 2021 | مدة القراءة 3 دقيقة
 ما هو ملف Sitemap؟ كيفية إنشاء ملف Sitemap في ووردبريس؟

هل تتساءل ما هو ملف Sitemap، وكيفية إضافتها إلى موقع WordPress الخاص بك؟يساعد ملف Sitemap محركات البحث على التنقل بسهولة عبر محتوى موقع الويب الخاص بك. يمنحهم قائمة بجميع المحتوى الخاص بك بتنسيق يمكن قراءته آليًا.

في هذه المقالة ، سنشرح ما هي خريطة موقع XML ، وكيفية إنشاء خريطة موقع بسهولة في WordPress.

هل تتساءل ما هي خريطة موقع XML ، وكيفية إضافتها إلى موقع WordPress الخاص بك؟

تساعد خريطة موقع XML محركات البحث على التنقل بسهولة عبر محتوى موقع الويب الخاص بك. يمنحهم قائمة بجميع المحتوى الخاص بك بتنسيق يمكن قراءته آليًا.

في هذه المقالة ، سنشرح ما هي خريطة موقع XML ، وكيفية إنشاء خريطة موقع بسهولة في WordPress.

ما هو ملف Sitemap؟

ملف Sitemap بتنسيق XML هو ملف يسرد جميع محتويات موقع الويب الخاص بك بتنسيق XML ، بحيث يمكن لمحركات البحث مثل Google اكتشاف المحتوى الخاص بك وفهرسته بسهولة.

في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، اعتادت المواقع الحكومية أن يكون لها رابط على صفحاتها الرئيسية بعنوان “خريطة الموقع” تحتوي هذه الصفحة عادةً على قائمة بجميع الصفحات الموجودة على هذا الموقع.

بينما لا تزال بعض مواقع الويب تحتوي على خرائط مواقع HTML حتى اليوم ، فقد تطور الاستخدام العام لخرائط المواقع.

يتم نشر خرائط المواقع اليوم بتنسيق XML بدلاً من HTML ، والجمهور المستهدف هو محركات البحث وليس الأشخاص.

في الأساس ، تعد خريطة موقع XML طريقة لمالكي مواقع الويب لإخبار محركات البحث عن جميع الصفحات الموجودة على مواقع الويب الخاصة بهم.

كما يخبر محركات البحث عن الروابط الموجودة على موقع الويب الخاص بك والتي تعتبر أكثر أهمية من غيرها ، ومدى تكرار تحديث موقع الويب الخاص بك.

على الرغم من أن خرائط مواقع XML لن تعزز تصنيفات محرك البحث الخاص بك ، إلا أنها تسمح لمحركات البحث بالزحف إلى موقع الويب الخاص بك بشكل أفضل. هذا يعني أنه يمكنهم العثور على المزيد من المحتوى والبدء في عرضه في نتائج البحث مما يؤدي إلى زيادة حركة البحث وتحسين تصنيفات تحسين محركات البحث .

لماذا تحتاج إلى خريطة موقع XML؟

تعد خرائط المواقع مهمة للغاية من وجهة نظر تحسين محرك البحث (SEO).

ببساطة إضافة خريطة موقع لا تؤثر على تصنيفات البحث. ومع ذلك ، إذا كانت هناك صفحة على موقعك غير مفهرسة ، فإن خريطة الموقع توفر لك طريقة لإعلام محركات البحث بهذه الصفحة.

تعد ملفات Sitemap مفيدة للغاية عند بدء مدونة أو إنشاء موقع ويب جديد لأن معظم مواقع الويب الجديدة لا تحتوي على أي روابط خلفية. هذا يجعل من الصعب على محركات البحث اكتشاف كل محتوياتها.

هذا هو السبب في أن محركات البحث مثل Google و Bing تسمح لمالكي مواقع الويب الجدد بإرسال خريطة موقع في أدوات مشرفي المواقع الخاصة بهم. يسمح هذا لروبوتات محرك البحث الخاصة بهم باكتشاف المحتوى الخاص بك وفهرسته بسهولة (المزيد حول هذا لاحقًا).

خرائط المواقع لها نفس القدر من الأهمية لمواقع الويب الشعبية المنشأة أيضًا. إنها تتيح لك تحديد أي جزء من مواقع الويب الخاصة بك أكثر أهمية ، والأجزاء التي يتم تحديثها بشكل متكرر ، وما إلى ذلك ، حتى تتمكن محركات البحث من زيارة المحتوى الخاص بك وفهرسته وفقًا لذلك.

ومع ذلك ، دعنا نلقي نظرة على كيفية إنشاء خريطة موقع XML في WordPress.

كيفية إنشاء ملف Sitemap ووردبريس؟

هناك عدة طرق لإنشاء خريطة موقع XML في WordPress. سنعرض لك ثلاث طرق شائعة لإنشاء خريطة موقع XML في WordPress ، ويمكنك اختيار الطريقة التي تناسبك بشكل أفضل.

الطريقة الأولى: كيفية إنشاء خريطة موقع XML في WordPress بدون اضافة

هذه الطريقة أساسية للغاية ومحدودة من حيث الميزات.

حتى أغسطس 2020 ، لم يكن لدى WordPress خرائط مواقع مضمنة. ومع ذلك ، في WordPress 5.5 ، أصدروا ميزة خريطة موقع XML الأساسية.

يتيح لك ذلك إنشاء خريطة موقع XML تلقائيًا في WordPress دون استخدام مكون إضافي. يمكنك ببساطة إضافة wp-sitemap.xml في نهاية اسم المجال الخاص بك ، وسيعرض لك WordPress خريطة موقع XML الافتراضية.

تمت إضافة ميزة خريطة موقع XML هذه إلى WordPress للتأكد من أن أي موقع ويب WordPress جديد لا يفوتك فوائد تحسين محركات البحث لخريطة موقع XML.

ومع ذلك ، فهو ليس مرنًا للغاية ، ولا يمكنك بسهولة التحكم في ما تضيفه أو تزيله من خرائط مواقع XML الخاصة بك.

لحسن الحظ ، تأتي جميع المكونات الإضافية لـ WordPress SEO تقريبًا مع وظائف خريطة الموقع الخاصة بها. تعد خرائط المواقع هذه أفضل ، ويمكنك التحكم في المحتوى الذي تريد إزالته أو استبعاده من خرائط مواقع WordPress XML الخاصة بك.

الطريقة الثانية: إنشاء خريطة موقع XML في WordPress باستخدام All in One SEO

أسهل طريقة لإنشاء خريطة موقع XML في WordPress هي استخدام المكون الإضافي All in One SEO لـ WordPress.

إنه أفضل مكون إضافي لـ WordPress SEO في السوق يقدم لك مجموعة شاملة من الأدوات لتحسين منشورات مدونتك من أجل تحسين محركات البحث .

أولاً ، تحتاج إلى تثبيت وتفعيل المكون الإضافي All in One SEO . لمزيد من التفاصيل ، راجع دليلنا خطوة بخطوة حول كيفية تثبيت مكون WordPress الإضافي .

ملاحظة: ميزة خريطة الموقع متاحة أيضًا في الإصدار المجاني من AIOSEO . ومع ذلك ، للحصول على خريطة موقع الأخبار المتقدمة وخرائط مواقع الفيديو ، ستحتاج إلى إصدار Pro.

عند التنشيط ، انتقل إلى All in One SEO » صفحة خرائط المواقع لمراجعة إعدادات خريطة الموقع.

بشكل افتراضي ، ستعمل All in One SEO على تمكين ميزة Sitemap لك واستبدال خرائط مواقع WordPress الأساسية.

يمكنك النقر فوق الزر “فتح ملف Sitemap” لمعاينته لمعرفة كيف يبدو. يمكنك أيضًا عرض ملف Sitemap الخاص بك عن طريق إضافة “sitemap.xml” إلى عنوان URL مثل www.example.com/sitemap.xml.

كمبتدئ ، لا تحتاج إلى القيام بأي شيء لأن الإعدادات الافتراضية ستعمل مع جميع أنواع مواقع الويب والمدونات والمتاجر عبر الإنترنت .

ومع ذلك ، يمكنك تخصيص إعدادات خريطة الموقع للتحكم في ما تريد تضمينه في خريطة موقع XML.

ما عليك سوى التمرير لأسفل إلى قسم إعدادات ملف Sitemap.

sitemap settings

يمنحك هذا القسم خيارات لإدارة فهارس خريطة الموقع ، وتضمين أو استبعاد أنواع المنشورات والتصنيفات (الفئات والعلامات). يمكنك أيضًا تمكين خرائط مواقع XML للأرشيفات القائمة على التاريخ وأرشيفات المؤلفين.

يتضمن All in One SEO تلقائيًا كل محتوى WordPress الخاص بك في خرائط مواقع XML. ومع ذلك ، ماذا لو كان لديك صفحات مستقلة مثل نموذج الاتصال أو الصفحة المقصودة أو Shopify صفحات المتجر التي ليست جزءًا من WordPress؟

حسنًا ، AIOSEO هو المكون الإضافي الوحيد الذي يتيح لك إضافة صفحات خارجية في خريطة موقع WordPress. ما عليك سوى التمرير إلى قسم الصفحات الإضافية وتشغيله. سيُظهر لك هذا نموذجًا حيث يمكنك إضافة أي صفحات مخصصة تريد تضمينها.

additional pages

تحتاج ببساطة إلى إضافة عنوان URL للصفحة التي تريد تضمينها ثم تعيين أولوية حيث يكون 0.0 هو الأدنى و 1.0 هو الأعلى ، إذا كنت غير متأكد ، فنحن نوصي باستخدام 0.3.

بعد ذلك ، اختر معدل تكرار التحديثات وآخر تاريخ تعديل للصفحة.

يمكنك النقر فوق الزر “إضافة جديد” إذا كنت بحاجة إلى إضافة المزيد من الصفحات.

لا تنس النقر فوق الزر “حفظ التغييرات” لتخزين إعداداتك.

استبعاد منشورات / صفحات معينة من خريطة موقع XML

يسمح لك All in One SEO باستبعاد أي منشور أو صفحة من خرائط مواقع XML الخاصة بك. يمكنك القيام بذلك عن طريق النقر فوق قسم “الإعدادات المتقدمة” ضمن صفحة All in One SEO »خرائط المواقع .

exclude items

يمكنك أيضًا إزالة منشور أو صفحة من خرائط مواقع XML الخاصة بك عن طريق جعلها بدون فهرس وعدم متابعة. سيؤدي هذا إلى منع محركات البحث من إظهار هذا المحتوى في نتائج البحث.

ما عليك سوى تحرير المنشور أو الصفحة التي تريد استبعادها والتمرير لأسفل إلى مربع إعدادات AIOSEO أسفل المحرر.

noindex aioseo

من هنا ، تحتاج إلى التبديل إلى علامة التبويب خيارات متقدمة وتحديد المربعات بجوار خياري “لا يوجد فهرس” و “لا متابعة”.

إنشاء خرائط مواقع إضافية

يتيح لك All in One SEO إنشاء خرائط مواقع إضافية مثل خريطة موقع الفيديو أو خريطة موقع الأخبار.

يمكنك إنشاء ملف Sitemap للفيديو إذا كنت تقوم بتضمين مقاطع فيديو بانتظام في منشورات أو صفحات مدونتك . يسمح لمحركات البحث بعرض المنشورات في نتائج البحث والبحث عن الفيديو مع صورة مصغرة للفيديو.

يمكنك أيضًا إنشاء خريطة موقع أخبار إذا كنت تدير موقعًا إخباريًا وتريد أن تظهر في نتائج بحث أخبار Google.

ما عليك سوى الانتقال إلى All in One SEO »ملفات Sitemap والتبديل إلى خريطة موقع الفيديو أو علامات تبويب خريطة موقع الأخبار لإنشاء ملفات Sitemap هذه.

بشكل عام ، يعد AIOSEO أفضل مكون إضافي لبرنامج WordPress لأنه يمنحك كل المرونة والميزات القوية بسعر مناسب جدًا.

الطريقة الثالثة: إنشاء ملف Sitemap ووردبريس باستخدام Yoast SEO

إذا كنت تستخدم Yoast SEO كمكوِّن إضافي لـ WordPress SEO ، فإنه يقوم أيضًا بتشغيل خرائط مواقع XML تلقائيًا لك.

أولاً ، تحتاج إلى تثبيت وتفعيل المكون الإضافي Yoast SEO . لمزيد من التفاصيل ، راجع دليلنا خطوة بخطوة حول كيفية تثبيت مكون WordPress الإضافي .

عند التنشيط ، انتقل إلى SEO » صفحة عامة وانتقل إلى علامة التبويب” الميزات “. من هنا ، تحتاج إلى التمرير لأسفل إلى خيار “XML Sitemap” والتأكد من تشغيله.

yoastseo

بعد ذلك ، انقر فوق زر حفظ التغييرات لتخزين تغييراتك.

للتحقق من أن Yoast SEO قد أنشأت ملف XML Sitemap ، يمكنك النقر فوق رمز علامة الاستفهام بجوار خيار XML Sitemap على الصفحة.

viewsitemap

بعد ذلك ، انقر فوق الارتباط “انظر خريطة موقع XML” لعرض خريطة موقع XML الحية التي أنشأتها Yoast SEO.

يقوم Yoast SEO بإنشاء خرائط مواقع متعددة لأنواع مختلفة من المحتوى. بشكل افتراضي ، سيتم إنشاء خرائط مواقع للمشاركات والصفحات والمؤلف والفئات.

كيفية إرسال خريطة موقع XML إلى محركات البحث

محركات البحث ذكية جدًا في العثور على خريطة الموقع. عندما تنشر محتوى جديدًا ، يتم إرسال اختبار ping إلى Google و Bing لإبلاغهما بالتغييرات في خريطة موقعك.

ومع ذلك ، نوصي بإرسال خريطة الموقع يدويًا للتأكد من أن محركات البحث يمكنها العثور عليها.

إرسال ملف XML Sitemap إلى Google

Google Search Console هي أداة مجانية تقدمها Google لمساعدة مالكي مواقع الويب في مراقبة وجود مواقعهم والحفاظ عليه في نتائج بحث Google.

تساعد إضافة ملف Sitemap إلى Google Search Console في اكتشاف المحتوى الخاص بك بسرعة حتى لو كان موقع الويب الخاص بك جديدًا.

أولاً ، تحتاج إلى زيارة موقع Google Search Console على الويب والاشتراك للحصول على حساب.

بعد ذلك ، سيُطلب منك تحديد نوع الخاصية. يمكنك اختيار مجال أو بادئة URL. نوصي باختيار بادئة URL لأنها أسهل في الإعداد.

gsc step1 1

أدخل عنوان URL لموقع الويب الخاص بك ، ثم انقر فوق الزر متابعة.

بعد ذلك ، سيُطلب منك إثبات ملكية الموقع. سترى طرقًا متعددة للقيام بذلك ، نوصي باستخدام طريقة علامة HTML.

ما عليك سوى نسخ الرمز الموجود على الشاشة ثم الانتقال إلى منطقة الإدارة في موقع WordPress الخاص بك.

إذا كنت تستخدم AIOSEO ، فإنه يأتي مع التحقق السهل من أدوات مشرفي المواقع. ما عليك سوى الانتقال إلى All in One SEO »الإعدادات العامة ، ثم انقر فوق علامة التبويب أدوات مشرفي المواقع. بعد ذلك ، يمكنك إدخال الرمز من Google هناك.

إذا كنت لا تستخدم AIOSEO ، فأنت بحاجة إلى تثبيت وتفعيل المكون الإضافي Insert Headers and Footers . 

عند التنشيط ، تحتاج إلى زيارة الإعدادات »صفحة إدراج الرؤوس والتذييلات وإضافة الرمز الذي نسخته مسبقًا في مربع” البرامج النصية في الرأس “.

لا تنس النقر فوق زر حفظ لتخزين تغييراتك.

الآن ، عد إلى علامة التبويب Google Search Console وانقر فوق الزر “تحقق”.

ستتحقق Google من رمز التحقق على موقعك ثم تضيفه إلى حسابك في Google Search Console.

ملاحظة: إذا لم ينجح التحقق ، فالرجاء التأكد من مسح ذاكرة التخزين المؤقت الخاصة بك ثم المحاولة مرة أخرى.

الآن بعد أن أضفت موقع الويب الخاص بك ، دعنا نضيف خريطة موقع XML الخاصة بك أيضًا.

من لوحة معلومات حسابك ، تحتاج إلى النقر فوق “خرائط المواقع” من العمود الأيمن.

بعد ذلك ، تحتاج إلى إضافة الجزء الأخير من عنوان URL لخريطة الموقع ضمن قسم “إضافة خريطة موقع جديدة” والنقر فوق الزر إرسال.

ستضيف Google الآن عنوان URL لخريطة الموقع إلى Google Search Console.

سوف يستغرق Google بعض الوقت للزحف إلى موقع الويب الخاص بك. بعد فترة ، ستتمكن من رؤية إحصائيات خريطة الموقع الأساسية.

تتضمن هذه المعلومات عدد الروابط التي وجدها Google في ملف Sitemap الخاص بك ، وعدد الروابط التي تمت فهرستها ، ونسبة الصور إلى صفحات الويب ، والمزيد.

إرسال خريطة موقع XML الخاصة بك إلى Bing

على غرار Google Search Console ، يقدم Bing أيضًا أدوات مشرفي المواقع من Bing لمساعدة مالكي مواقع الويب في مراقبة مواقع الويب الخاصة بهم في محرك بحث Bing.

لإضافة خريطة الموقع إلى Bing ، تحتاج إلى زيارة موقع ويب أدوات مشرفي المواقع من Bing . هنا ، سترى خيارين لإضافة موقعك. يمكنك إما استيراد موقعك من Google Search Console أو إضافته يدويًا.

create account bing

إذا كنت قد أضفت موقعك بالفعل إلى Google Search Console ، فنحن نقترح استيراد موقعك. إنه يوفر الوقت حيث سيتم استيراد ملف Sitemap تلقائيًا لك.

إذا اخترت إضافة موقعك يدويًا ، فأنت بحاجة إلى إدخال عنوان URL لموقعك ثم التحقق من الموقع.

سيطلب منك Bing الآن التحقق من ملكية موقع الويب الخاص بك وسيوضح لك عدة طرق للقيام بذلك.

نوصي باستخدام طريقة العلامة الوصفية. ما عليك سوى نسخ سطر العلامة الوصفية من الصفحة والتوجه إلى منطقة إدارة WordPress الخاصة بك.

الآن ، قم بتثبيت وتفعيل المكون الإضافي Insert Headers and Footers على موقع الويب الخاص بك.

عند التنشيط ، تحتاج إلى زيارة الإعدادات »صفحة إدراج الرؤوس والتذييلات وإضافة الرمز الذي نسخته مسبقًا في مربع” البرامج النصية في الرأس “.

لا تنس النقر فوق الزر “حفظ” لتخزين تغييراتك.

كيفية استخدام خرائط مواقع XML لتنمية موقع الويب الخاص بك؟

الآن بعد أن قدمت خريطة موقع XML إلى Google ، دعنا نلقي نظرة على كيفية استخدامها لموقعك على الويب.

أولاً ، عليك أن تضع في اعتبارك أن خريطة موقع XML لا تحسن تصنيفات البحث الخاصة بك . ومع ذلك ، فإنه يساعد محركات البحث في العثور على المحتوى ، وضبط معدل الزحف ، وتحسين رؤية موقع الويب الخاص بك في محركات البحث.

تحتاج إلى مراقبة إحصائيات خريطة الموقع في Google Search Console. يمكن أن يعرض لك أخطاء الزحف والصفحات المستبعدة من تغطية البحث.

أسفل المخططات ، يمكنك النقر فوق الجداول لعرض عناوين URL الفعلية المستبعدة أو غير المفهرسة بواسطة Google.

عادةً ، قد تقرر Google تخطي المحتوى المكرر والصفحات التي لا تحتوي على محتوى أو محتوى قليل جدًا والصفحات المستبعدة بواسطة ملف robots.txt أو العلامات الوصفية لموقعك على الويب .

ومع ذلك ، إذا كان لديك عدد كبير بشكل غير عادي من الصفحات المستبعدة ، فقد ترغب في التحقق من إعدادات المكون الإضافي لـ SEO للتأكد من أنك لا تحظر أي محتوى.

لمزيد من التفاصيل ، راجع دليل Google Search Console الكامل للمبتدئين.