ما هو WordPress REST API؟ وكيف يمكن تعلم REST API من الصفر

 ما هو WordPress REST API؟ وكيف يمكن تعلم REST API من الصفر

تعلم REST API ليس بالموضوع السهل ولايمكن انهاؤه في مقالة أو اثنتين, ويحتاج الى ممارسة كبيرة و كذلك معرفة اساسية قوية في لغات البرمجة مثل جافا سكريبت وكتابة اكود php , json.

WordPress REST API هي واجهة التي المطورين يمكن استخدامها للوصول إلى WordPress من خارج لوحة تحكم ووردبريس نفسها. يمكنك الوصول إليه باستخدام جافا سكريبت، مما يعني أنه يمكن استخدامه لإنشاء مواقع وتطبيقات تفاعلية.

معنى الكلمة REST

نقل الحالة التمثيلية هو أسلوب معماري برمجي تم إنشاؤه لتوجيه تصميم وتطوير البنية لشبكة الويب العالمية. يحدد REST مجموعة من القيود الخاصة بكيفية تصرف بنية نظام الوسائط التشعبية الموزعة على نطاق الإنترنت ، مثل الويب.

يوفر REST ، المعايير التي يمكن لأنظمة الويب استخدامها للواجهة مع بعضها البعض. بدون REST ، لن يتمكن نظامان من فهم بعضهما البعض ، وبالتالي إرسال البيانات ذهابا وإيابا.

لكي يكون الطلب مريح، يجب أن يتوافق مع خمسة مبادئ:

  1. واجهة موحدة. يجب أن تكون عناوين URL المستخدمة للوصول إلى الموارد ( خرائط جوجل مثلاً) في النظام موحدة ومتسقة ويمكن الوصول إليها من خلال نهج مشترك مثل GET. راجع هنا تعلم لغة PHP
  2. خادم العميل. يجب أن تكون تطبيقات العميل وتطبيقات الملقم منفصلة، بحيث يمكن تطويرها بشكل مستقل عن بعضها البعض. إذا كانت التكنولوجيا من جانب الخادم (أي ووردبريس) تتغير ، فيجب أن يظل التطبيق من جانب الخادم (التطبيق ، على سبيل المثال) قادرا على الوصول إليه عبر نفس الطريقة البسيطة.
  3. عديمي الجنسيه. لا يغير الملقم الحالة عند إجراء طلب جديد باستخدام API. لا يخزن الطلبات التي تم إجراؤها.
  4. قابل للذاكرة المؤقتة. يجب أن تكون جميع الموارد قابلة للذاكرة المؤقتة ، لتحسين السرعة والتوافق مع معايير الويب. التخزين المؤقت يمكن تطبيقها على الخادم أو العميل.
  5. نظام الطبقات. يتيح لك نظام RESTful استخدام طبقات متعددة للوصول إليه ، وتخزين البيانات في خوادم وسيطة إذا لزم الأمر. لا يمكن معرفة الملقم إذا كان العميل النهائي متصلا مباشرة به.

كل هذه القيود تتعلق صفحات الويب والتطبيقات وتحكم الطريقة التي يمكن تطبيق واجهة مع API.

معنى الكلمة API؟

واجهة برمجة التطبيقات هي اتصال بين أجهزة الكمبيوتر أو بين برامج الكمبيوتر. إنه نوع من واجهة البرنامج ، يقدم خدمة لأجزاء أخرى من البرامج. يُطلق على المستند أو المعيار الذي يصف كيفية إنشاء مثل هذا الاتصال أو الواجهة مواصفات API.

“بروتوكول اتصال أو واجهة بين عميل وخادم يهدف إلى تبسيط إنشاء البرامج من جانب العميل.”

واجهة برمجة التطبيقات هي مجموعة من التعليمات البرمجية التي تسمح لنظام واحد بالتفاعل مع نظام آخر. إذا كنت على سبيل المثال تريد استخدام خرائط جوجل في موقعك في ووردبريس. فإنك سوف تستخدم GOOGLE API والتي تسمح لموقع WordPress بالتفاعل مع خرائط Google.

هذه الأنظمة لا تحتاج إلى أن تكون منفصلة تماما عن ووردبريس نفسه لأنه هو نظام محتوى متعدد في واجهات البرمجه و التطبيقات.

يقوم شخص ما بتطوير اضافة لوضع خرائط جوجل في موقعك, أو خرائط BING, وهنا سوف يسمح لك بالتعديل على اضافته واستخدامها من ضمن لوحة تحكم ووردبريس.

المعنى الحقيقي في ووردبريس لـ REST API

وضع REST وAPI معا يعني أن WordPress REST API هو مجموعة من التعليمات البرمجية المصممة لجعل من الممكن للأنظمة الأخرى التفاعل مع WordPress وأنه تم بناؤه بطريقة تضمن أن هذه الأنظمة ستفهم بعضها البعض.

وهذا يعني أن موقع ويب تابع لجهة خارجية أو تطبيق جوال، على سبيل المثال، يمكنه الوصول إلى موقعك قاعدة بيانات وورد، وجلب البيانات منه، وإضافة بيانات إليه.

ومع ذلك، هناك عدد من الآثار والاستخدامات لذلك.

الآثار المترتبة على مستخدمي وورد والمطورين

إذا كنت مستخدما و/أو مطورا يعمل مع WordPress، فإن واجهة برمجة تطبيقات REST لها عدد من التداعيات.

استخدام REST API للمستخدمين اصحاب المواقع العاديين:

  • تغييرات على الواجهة، بما في ذلك محرر غوتنبرغ.
  • تغييرات وتحسينات لتطبيق WordPress للجوال.

استخدام REST API للمطورين:

  • القدرة على إنشاء تطبيق أكثر ذكاءً للصفحة الواحدة مع واجهة برمجة تطبيقات REST وسحب البيانات من WordPress ولكن تبدو مختلفة جدا عن ووردبريس.
  • القدرة على دمج وورد مع غيرها من التقنيات الأمامية والنظم.
  • القدرة على تطوير مع وورد إذا كنت مطور الواجهة الأمامية الذي لا يكتب PHP.
  • لمطوريPHP ، والحاجة المتزايدة لتوسيع المهارات الخاصة بك لتشمل جافا سكريبت.
  • تغييرات محددة مثل الحاجة إلى بناء كتل غوتنبرغ بدلا من الحقول المخصصة في صفحات وشاشات التحرير.

مع مرور الوقت ، فإن WordPress REST API يعني أن المزيد من WordPress core سيكتب في جافا سكريبت وليس PHP. إذا كنت مطور WordPress ، فهذا يعني أنك ستحتاج إلى تعلم جافا سكريبت.

هل تعلم معنى Smarter Single Page Application with a REST API ,اختصارها (SPAs ) وهو إنشاء تطبيق أكثر ذكاءً للصفحة الواحدة

كيفية الوصول إلى REST API في ووردبريس

للوصول إلى واجهة برمجة تطبيقات WP-REST، ستحتاج إلى الوصول إلى موقعك عبر سطر الأوامر. مع ووردبريس ، وهذا ما يسمى WP-CLI. لا يمكنك القيام بأي من هذا عبر شاشات المشرف الخاصة بك أو عن طريق الوصول مباشرة إلى الرمز على موقعك.

دعونا نلقي نظرة على كيفية البدء.

WP-CLI هي واجهة سطر الأوامر لبرنامج WordPress. يمكنك تحديث المكونات الإضافية وتهيئة عمليات التثبيت متعددة المواقع وغير ذلك الكثير ، دون استخدام متصفح الويب. أصبحت الصيانة المستمرة ممكنة من خلال: الإصدار الثابت الحالي هو الإصدار 2.5.

الوصول إلى WP-REST عبر WP-CLI

WP-CLI هو واجهة سطر الأوامر وورد. يتيح لك الوصول إلى WordPress والعمل معه عبر واجهة سطر الأوامر (CLI) على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تم تثبيت WP-CLI مسبقا مع جميع خطط استضافة Kinsta.

للوصول إلى CLI، افتح المحطة الطرفية على جهاز Mac أو في Linux، أو موجه الأوامر في Windows.

المصادقه

بمجرد الوصول إلى موقعك، قد تحتاج إلى المرور عبر المصادقة. بعض نقاط النهاية عامة ولا تتطلب مصادقة، بينما تتطلب نقاط أخرى المصادقة.

أنت لست كذلك تسجيل الدخول إلى مشرف موقعك هنا: تقوم واجهة برمجة تطبيقات REST بالأشياء بشكل مختلف بعض الشيء.

لكي تتمكن من مصادقة موقعك عبر WP-CLI، ستحتاج إلى تثبيت مكون إضافي للمصادقة والذي يسمى Basic Auth plugin

ومع ذلك، للمواقع المباشرة، يجب استخدام نموذج مصادقة أكثر قوة مثل مصادقة JWT البرنامج المساعد ، والذي يستخدم JSON رمز ويب وأكثر أمنا.

يمكنك بعد ذلك استخدام سطر الأوامر للوصول إلى البيانات وتضمين المصادقة.

المثال أدناه يستخدم لاختبار الاتصال WordPress. وسيخرج قائمة بمشاريع الوظائف.curl

curl -X GET --user username:password -i http://yoursite.com/wp-json/wp/v2/posts?status=draft

انصحك بمشاهدة هذا الفيديو لان شرح الكتابة غير ممكن للتفصيل بالخطوات اللازمة لتعلم الموضوع.

نظرة عامة على أوامر API ل WordPress REST

بمجرد الوصول إلى موقعك ومعرفة كيفية استخدام المصادقة (وما إذا كنت بحاجة إلى ذلك بالفعل) ، ستحتاج إلى استخدام أحد مجموعة من الأوامر للتفاعل مع موقعك.

الأوامر التي ستحتاج إلى استخدامها هي:

  • GET استرداد مورد مثل منشور أو بعض البيانات الأخرى.
  • POST إضافة مورد إلى الخادم، مثل منشور أو مرفق أو مورد آخر.
  • PUT يمكن استخدامها لتحرير أو تحديث مورد موجود بالفعل على الخادم.
  • DELETE إزالة مورد من الملقم. استخدمه بعناية!

في حال كنت تريد معرفة مصادر ووردبريس الرسمية اضغط هنا.

كيفية تعطيل REST API في ووردبريس

إذا كنت لا تريد أن تتمكن التطبيقات من الوصول إلى البيانات من موقعك باستخدام واجهة برمجة تطبيقات REST، فيمكنك تعطيلها. تذكر أن البيانات العامة يمكن الوصول إليها من قبل أي شخص، وليس فقط أنت.

disable wp rest api

تعطيل WP REST API بدون اضافة

بدلا من ذلك ، يمكنك إضافة بعض التعليمات البرمجية إلى ملف وظائف الموضوع الخاص بك أو كتابة المكون الإضافي الخاص بك. من الأفضل كتابة مكون إضافي لأن هذه ليست وظيفة خاصة بالموضوع.

في البرنامج المساعد الخاص بك، إضافة سطرين فقط:

add_filter( 'json_enabled', '__return_false' );
add_filter( 'json_jsonp_enabled', '__return_false' );

سيؤدي ذلك إلى تعطيل واجهة برمجة تطبيقات REST لموقعك بالكامل. قد يكون لها آثار طرق على شاشات المشرف الخاص بك حتى تأكد من كل شيء يعمل موافق مرة واحدة كنت قد أضفت عليه.

ملخص

يقدم WordPress REST API بعض التحديات المثيرة ولكن أيضا فرصا مثيرة للاهتمام لكل من مستخدمي WordPress والمطورين. ومن المرجح أن تغير جذريا الطريقة التي نطور بها مع ووردبريس والطريقة التي نستخدمها.

كورس تعلم REST API من الصفر للمبتدئين